التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كنوز المتحف القبطي.. ستة عشر ألف مقتنى بترتيب زمني دقيق

 


كتبت: منة الله هاشم

يُعد المتحف القبطي بمثابة نافذة فريدة على تاريخ المسيحية في مصر، فهو أكبر متحف للآثار القبطية في العالم، وقد تم افتتاحه في سنة ١٩١٠. يضم المتحف مجموعات متنوعة ونادرة من الفن القبطي، الذي يحكي قصة امتزاج الفن المصري بالروح المسيحية، ويقع في قلب منطقة مصر القديمة، وتحديدًا داخل أسوار حصن بابليون، وهي منطقة تاريخية تحتضن بين جنباتها معالم دينية تمثل مختلف الأديان.


بدأ تأسيس المتحف في زمن الفرس، لكن أُجريت عليه العديد من الإضافات في عهد الإمبراطورين الرومانيين أغسطس وتراجان، ثم استكمل الإضافات من جاء بعدهم من أباطرة الرومان. وقد لعب العالم الفرنسي "ماسبيرو" دورًا هامًا في نشأة المتحف، حيث عمل على جمع أعمال الفن القبطي وتخصيص قاعة لها داخل المتحف المصري. وبعد ذلك، طالب مرقس باشا سميكة عام ١٨٩٣م بأن تضم مجموعة الآثار القبطية إلى اهتمامات لجنة حفظ الآثار والفنون، وجاهد طويلاً حتى تمكن من إقامة المبنى الحالي للمتحف الذي افتُتح عام ١٩١٠، وعُيّن هو أول مدير له.



أُنشئ المتحف على أرضٍ تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المشرقية، وقد أهداها له البابا كيرلس الخامس، وكان يتكون في بدايته من حجرتين داخل الكنيسة المعلقة، نظرًا لأهمية المكان وعظمته التاريخية. وظل المتحف تابعًا للإدارة البطريركية القبطية حتى عام ١٩٣١، ثم انتقلت تبعيته إلى وزارة المعرفة الثقافية. وفي عام ١٩٤٧، أُنشئ الجناح الجديد، وتبعت ذلك عمليات تطوير للجناحين القديم والجديد، ليُعاد افتتاحه عام ١٩٨٤. وفي عام ١٩٩٢، وقع أكبر زلزال شهدته مصر في العصر الحديث، ما تسبب في تدمير جزء كبير من المتحف، فاضطر المسؤولون إلى إغلاقه، وبدأت عمليات الترميم التي انتهت بافتتاحه مجددًا عام ٢٠٠٦، بعد إغلاق دام أربعة عشر عامًا.

يتألف المتحف من مبنيين يربط بينهما ممر صغير، وينقسم إلى ست وعشرين قاعة عُرضت فيها المقتنيات داخل فاترينات مرتبة بعناية. وتتنوع هذه المقتنيات ما بين الأيقونات، وأهمها الأيقونات المرسومة مباشرة على ألواح الخشب، والتي تُعد من أقدم وأندر ما يضمه المتحف. كما يحتوي قسم الأخشاب على أفاريز مزخرفة بمناظر نيلية، وأقدم مذبح خشبي معروف. أما قسم الأحجار فيضم قطعًا نادرة من العصور المسيحية المختلفة، تعكس تطوّر فن النحت والعمارة القبطية. ويضم قسم المخطوطات كنزًا ثمينًا من التراث القبطي، يشمل نحو سبعمائة كتاب، وألف وثيقة، وخمسمائة وثمانٍ وسبعين ورقة بردي، جميعها محفوظة بعناية داخل مكتبة المتحف. ويعرض قسم المعادن عددًا من القطع المذهلة مثل الأبواب المصفحة بالبرونز، وكرسي فخم، وقبة مذبح مزخرفة. كما يحتوي قسم المنسوجات على مجموعة فريدة من الأقمشة المطرزة التي تحمل رموزًا مسيحية دقيقة الصنع. وفي قسم العاج والعظم، توجد العديد من الأواني المنحوتة بدقة، بينما يعرض قسم الفخار والخزف أواني مختلفة الأحجام والأشكال، استخدمت في الحياة اليومية. أما قسم الزجاج، فيحتوي على أوانٍ زجاجية دقيقة وكؤوس، وأوعية، وشمعدانات، ومسارج تعكس جمال الصناعة اليدوية القبطية.



ويضم المتحف ما يقرب من ستة عشر ألف مقتنى، وقد تم ترتيبها تبعًا لأنواعها إلى اثني عشر قسمًا، عُرضت بأسلوب علمي يراعي التسلسل الزمني قدر الإمكان. ومن بين أبرز هذه المقتنيات، يأتي كتاب مزامير داود، الذي أُفردت له قاعة مستقلة نظرًا لأهميته التاريخية والدينية، ويُعدّ من أقدم الكتب المسيحية المكتوبة على الرق. كما تضم القاعات لوحات القلالي، وهي لوحات كانت تُستخدم من قبل الرهبان في أديرتهم، وقد عُرض عدد منها في الممرات لسهولة مشاهدتها. كذلك تحتوي القاعات على مجموعة من المخطوطات القبطية النادرة، وقطعة نسيج مزينة برموز مسيحية تمثل اندماج الفن بالدين. وفي الجناح القديم، يمكن مشاهدة مجموعة فريدة من قطع الأثاث الخشبية والأبواب المطعمة التي تعكس جمال الصناعة القبطية القديمة، ومن أبرزها الباب المصنوع من خشب الجميز، الذي كان مخصصًا لحامل الأيقونات في كنيسة القديسة بربارة، ويُعدّ قطعة فنية فريدة من نوعها من حيث التصميم والدقة.



يُعد المتحف القبطي صرحًا ثقافيًا فريدًا يضم كنوزًا فنية وتاريخية لا تُقدّر بثمن، تُجسد التفاعل المميز بين حضارات متعاقبة كالفراعنة واليونان والرومان والمسلمين. وتُبرز معروضاته جمال الفن القبطي وثراءه، بينما تسهم الورش والمعارض التي تُقام داخله في جذب الزوار وتعريفهم بهذا التراث العريق. فزيارة المتحف ليست مجرد جولة بين القاعات، بل هي رحلة ممتعة عبر الزمن تمنحنا فهمًا أعمق لتاريخ مصر وتنوعها الثقافي والفني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اللي اختشوا ماتوا" مثل شعبي ارتبط بحادثة الحريق في حمام السلطان اينال

كتبت فرح بهاء: حمام السلطان إينال، من أقدم الحمامات الشعبية في القاهرة، حيث يبلغ عمره حوالي ٧٠٠ عام، ليبقى دليلًا على جمال العمارة في ذلك الوقت، وعادات اجتماعية قديمة اعتادها الناس منذ زمن بعيد. يقع حمام السلطان الأشرف إينال بجوار المدرسة الكاملية في منطقة الجمالية بشارع المعز، ويُعد واحدًا من أهم المعالم الأثرية في القاهرة. بناه السلطان إينال عام ٨٦١هـ / ١٤٥٦م، واستلهم تصميمه من الطراز العثماني الذي كان يُعتمد في بناء الحمامات التقليدية، والتي كانت ترمز إلى الرفاهية والاسترخاء. بدأ السلطان الأشرف إينال حياته في مناصب صغيرة حتى وصل إلى قيادة الجيش في عهد السلطان جقمق، ثم سنحت له الفرصة لتولي حكم مصر بعد خلع السلطان المنصور عثمان بن جقمق. تميّز إينال ببعض الصفات الجيدة، مثل حرصه على تطبيق الشريعة فيما يخص أحكام القتل، وعدم ميله للتملق، لكنه كان أميًا لا يجيد القراءة، حتى إنه لم يكن قادرًا على قراءة الفاتحة، وكانت صلاته سريعة. شهد عصره اضطرابات عديدة، حيث واجه سبع ثورات داخلية بسبب سياسته التي اعتمدت على تعيين المماليك الكبار في السن، الذين عرفوا بتمردهم وفسادهم، على عكس الحكام ال...

المعز: شارع أثري في القاهرة القديمة يضم أكثر من ٢١٥ أثر إسلامي

  كتبت منة الله هاشم: يحمل شارع المعز لدين الله الفاطمي بين جنباته أكثر من ألف عام من الحضارة الأسلامية ليشكل وجدان شعبه، باعتباره أقدم وأطول شارع في العالم تزينه جواهر المعمار الإسلامي، كما يعد أكبر متحف إسلامي مفتوح في العالم ويوجد به حوالى ٢١٥ أثر إسلامي هام ويمتد شارع المعز من باب زويله بالدرب الاحمر مرورًا بالغورية وشارع الصاغة ووصولًا الى باب الفتوح بالجمالية.  يطلق أيضًا على شارع المعز اسم الشارع الأعظم أو بين القصرين أو قصبة القاهرة أو قصبة القاهرة الكبرى، فهو قلب مدينة القاهرة القديمة، يُعد الشارع حاليًا متحفًا مفتوحًا يضم مجموعة من آثار مدينة القاهرة الإسلامية في الفترة من القرن العاشر حتي القرن التاسع عشر بعد الميلاد، فضلاً عن الثراء المعماري وتنوعه بين العمارة الدينية والسكنية والتجارية والخيرية والعسكرية، يقع الشارع داخل نطاق القاهرة التاريخية التي تم إدراجها على قائمة مواقع التراث العالمي عام ١٩٧٩م. يضم الشارع نحو ٣٥ أثرًا إسلاميًا من مختلف العصور منها الفاطمي والمملوكي والعثماني، كما تضم الشوارع المتفرعة منه نحو ٤٣ أثرًا. تتنوع هذه الآثار بين القصور والمنازل وال...

محمود رضوان: أسوان.. مدينة تجمع بين دفء أهلها وثراء ثقافتها، وتجعل الزائر يتطلع دومًا للعودة إليها من جديد

كتب ضياء مصطفي: في الجنوب المصري، حيث تحتفظ أسوان بروح فريدة تجعلها من أبرز مدن مصر تميزًا وجاذبية. وللاقتراب أكثر من تفاصيل الحياة الأسوانية وجمال المدينة، أجرينا حوارًا مع محمود رضوان، أحد أبناء أسوان، ليتحدث معنا عن أسلوب المعيشة، الثقافة المحلية، وأهمية المدينة على الخريطة السياحية. بدايةً، كيف تصف أسوان لشخص لم يزرها من قبل؟ أسوان نموذج فريد لطابع مختلف وروح مميزة. إذ يشعر زائرها وكأنه انتقل إلى عالم آخر، بعيد عن صخب الحواضر الكبرى. يتسم الهدوء فيها بخصوصية متفردة، فيما يتمتع نهر النيل بجمال استثنائي. الحياة بسيطة، وأهلها طيبون للغاية ويحبون مساعدة الآخرين. وتمثل السياحة عنصرًا رئيسيًا في نمط الحياة اليومي بمدينتنا. كيف ترى العلاقة بين أسوان والسياحة؟ السياحة هي شريان الحياة الرئيسي لمدينة أسوان، حيث يعمل غالبية سكانها في أنشطة مرتبطة بها، سواء في تشغيل المراكب النيلية أو إدارة البازارات أو تقديم الخدمات الفندقية. ويحرص السائحون عند زيارتهم للمدينة على خوض تجربة متكاملة، تشمل التنقل عبر المراكب، وزيارة الجزر النيلية، والتعرف عن قرب على العادات والتقاليد النوبية. ما الأماكن التي ين...